أولاد سيدي الشيخ البوبكريين

29/03/2012 06:36

 

"البوبكريين" البكريين الصديقيين

بدول شمال أفريقيا

 

جذور البكريين في شمال افريقيا:-

 

يرجع إلى سنة 891هـ/1489م تاريخ نزوح العرب الرّحل نحو المغرب العربي. و كانت من بينهم (البوبكرية) بقيادة سيدي معمر أبوالعالية  , كان سيدي معمر أبوالعالية على رأس القبائل العربية البدوية طائفة بني هلال التي أبعدت عن منطقة تلمسان.

 

ولا شك أن طفيل الزغاوي وهو الحفيد الرابع لسيدنا عبدالرحمن بن ابوبكرالصديق رضي الله عنه ,من حفيده محمد أخد هذا الاسم بعد نزول البكريين بقبيلة "الزغاوة" الموجودة ب "دارفور السودان" (شرق تشاد) وهي قبيلة ذات قوة ومنعة وكثرة ولاتزال على ذالك الى الان  وسبب خروجهم من مكة حين قام محمد محمد السفاح أبو العباس وأخيه جعفر المنصور وأخرجوهم بالقهر والغلبة ثم فرو من مكة إلى تونس ومكثوا فيها جميعا و أول من تولى الحكم منهم هو السيد صفوان بن محمد بن عبد الرحمن بن ابوبكر الصديق رصي الله عنه ثم أخر من حكم فيها من ذريته هو السيد عقبه بن سليمان))سيدي محرز)) وأخيه السيد امعمر بن سليمان ((الملقب أبو العالية)) إما السيد معمر بن سليمان هو الذي انتقل من تونس إلى الجزائر ومعه اثنا عشره رجل فمنهم المسمى زيادوعكرمة و رزين هؤلاء الثلاثة هم عبيد السيد معمر بن العالية والتي تعتبر البوبكرية اكثر القرشيين عددا بعد الاشراف في شمال افريقيا. 

 

 

ويسمى القرشيون في المغرب العربي بالاجواد وهم من عرب الفتح اولا ثم منهم من لحق بالادارسة ومنهم من جاء بعد الهلاليين

ومنهم من ابي بكرالصديق وخاصة من يعرفون بالبوبكرية وهم عدة فروع من بني معمر سليمان ابو العالية وهم :

 

البوشيخية ابناء سيدي الشيخ عبد القادر بن محمد بن سليمان الزوا

بن سيدي معمرابوالعالية  

المجاذيب اولاد سيدي احمد المجذوب بن سليمان بن معمر بن العالية  

الغياثرة اولاد سيدي غيثر بن سليمان بن معمر بن العالية

 

ولهم اخوة اخرون اختلطت فروعهم بالمشهورة منها هم عيسى و يحيى او بلحية .

 

 ولهم اخت اسمها صفية هي ام سيدي يحيى بن صفية الشريف المدعوون اولاده باولاد نهار وهو من بني حمزة بن ادريس شرفاء الساقية الحمراء , وهذه الفرق تتمركز في الصحراء الجزائرية وخاصة الجهة الغربية الى جنوب المغرب الاقصى وهم كثر وخاصتا في شمال افريقيا علي وجهالخصوص.

 

ومن مسميات البوبكريين :-

بن الشيخ - سيدي الشيخ - بوشيخ – الشيخ - بوشيخي - صديقي – بوبكر - بلحرمة - الزوى -سيدي غيثر – بوعمامة - المجدوب – بوسماحة - معمري - سماحي - سيدي التاج – التاجي -الغياثرة - سيدي غيثر – بالعالية.

 

 

وهذه القاب واسماء لكثير من العوائل الذين يعمرون المغرب العربي وخاصة الجهة الغربية من الجزائر وغرب المغرب الى جنوبه والصحراء

وهم بوبكرية ويسمون الزوا ايضا منهم المجاديب والغياثرة واولاد سيدي الشيخ وهو "عبد القادر بن محمد بن سليمان " الجد الاقرب لهم.

 

 

 

نقلا عن أحد مواقع قبيلة أولاد سيدي الشيخ